مــنــتــديــات مــغــربــيــة
أهلا و سهلا بكم بمنتدى مغربي

اهلا بكم في جبال الأطلس الشامخة وبحر البغاز والشمس المشرقة

وكرم الضيافة
مــنــتــديــات مــغــربــيــة
أهلا و سهلا بكم بمنتدى مغربي

اهلا بكم في جبال الأطلس الشامخة وبحر البغاز والشمس المشرقة

وكرم الضيافة
مــنــتــديــات مــغــربــيــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنــتــديــات مــغــربــيــة

المنتدى به كل ما يهم المرأة و الرجل من وصفات ناجحة 100 % به أقسام جديدة اخبار دولية و محلية ليس كاروتين الذي بالمنتديات الاخرى به اقسام للرجل و الطفل و الأم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أطلق لقلمك العنان فأنت الفارس و الربان عبر عن نفسك فهناك من يسمعك أكتب ولو طال الزمان فلسوف يأتي قارئ لا تخشى أن تمحى الخطوط فالخطوط مرفئ شرطنا الوحيد أن تكون مشاركتك من وحي أقلام منتديات مغربية
المواضيع الأخيرة
» برنامج حسابات
البيان في تجويد القران  Emptyالخميس أغسطس 20, 2020 1:12 pm من طرف لمياء حمود

» تصميم مواقع
البيان في تجويد القران  Emptyالأربعاء أغسطس 19, 2020 8:59 am من طرف لمياء حمود

» تصميم مواقع
البيان في تجويد القران  Emptyالإثنين أغسطس 17, 2020 10:21 am من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
البيان في تجويد القران  Emptyالأحد أغسطس 16, 2020 8:52 am من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
البيان في تجويد القران  Emptyالسبت أغسطس 15, 2020 11:32 am من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
البيان في تجويد القران  Emptyالخميس يوليو 23, 2020 8:49 am من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
البيان في تجويد القران  Emptyالخميس يوليو 16, 2020 8:48 am من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
البيان في تجويد القران  Emptyالسبت يوليو 11, 2020 8:47 am من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
البيان في تجويد القران  Emptyالخميس يوليو 09, 2020 8:36 am من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
البيان في تجويد القران  Emptyالأربعاء يوليو 08, 2020 11:08 am من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
البيان في تجويد القران  Emptyالإثنين يوليو 06, 2020 12:29 pm من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
البيان في تجويد القران  Emptyالسبت يوليو 04, 2020 8:31 am من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
البيان في تجويد القران  Emptyالخميس يوليو 02, 2020 11:32 am من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
البيان في تجويد القران  Emptyالأربعاء يوليو 01, 2020 11:18 am من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
البيان في تجويد القران  Emptyالإثنين يونيو 29, 2020 8:43 am من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
البيان في تجويد القران  Emptyالسبت يونيو 27, 2020 9:32 am من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
البيان في تجويد القران  Emptyالخميس يونيو 25, 2020 10:06 am من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
البيان في تجويد القران  Emptyالأربعاء يونيو 24, 2020 11:13 am من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
البيان في تجويد القران  Emptyالإثنين يونيو 22, 2020 9:14 am من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
البيان في تجويد القران  Emptyالأحد يونيو 21, 2020 9:42 am من طرف لمياء حمود

» إعلان هام ... طلب مشرفين ومشرفات لمنتديات مغربية
البيان في تجويد القران  Emptyالسبت يونيو 06, 2020 7:38 am من طرف driss78

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الأحد فبراير 13, 2011 6:15 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير القرآن الكريم سورة البقرة
وصفات مغربية مصورة من القناة التانية
الموسوعه العلميه للحمل والولاده
الفقه الإسلامي
حقيقة الدنيا
الأربعين النووية
بيدي وكوزينتي شلاضة بشكل جدييد+ مايونييز
الــســيــرة الــنــبــويــة
أعــمــال الــحــج
تربيَة الطفل في الإسْلام
المواضيع الأكثر شعبية
فضائح جنسية غريبة لأثرياء الخليج بالمغرب
موضوع عن الجريمة
موضوع عن السجن
موضوع شامل على الحيوانات
الموسوعه العلميه للحمل والولاده
موضوع متكامل عن أمراض القلب و الجهاز الدوري
بالصور طريقة عمل الفطائر المحلاه
شعر الأصمعي الذي قتل العاشق
تفاصيل المشاجرة بين علاء وجمال مبارك
قـبـائـل بـدائـيـة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
غــــريــــب
البيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Empty 
لمياء حمود
البيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Empty 
simo
البيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Empty 
سارة
البيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Empty 
faridgamal
البيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Empty 
حسين السيد
البيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Empty 
kadimsadi
البيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Empty 
monatibou
البيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Empty 
salma198
البيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Empty 
لهفة عمر
البيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Emptyالبيان في تجويد القران  Empty 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 البيان في تجويد القران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غــــريــــب
الــمــديــر الــعــام
غــــريــــب


عدد المساهمات : 2566
نقاط : 7147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
الموقع : الــمــغــرب

البيان في تجويد القران  Empty
مُساهمةموضوع: البيان في تجويد القران    البيان في تجويد القران  Emptyالجمعة أبريل 27, 2012 1:25 am



مُقَدِّمَةٌ
1 أَحْمَدُ رَبِّى مَعْ صَلاتي دَائِما عَلَى مُحَمَّدٍ وَمَنْ لَهُ انْتَمَى
2 وَبَعْدُ فَالتَّجْويدُ لِلْقٌرْءانِ فَرْضٌ عَلَى تَالِيهِ بِالبُرْهَانِ
3 لِذَا نَظَمْتُ مُوجَزًا مُفِيدا مُوَفِّيًا أُصولَهُ سَدِيدَا
4 سَمَّيتُهُ لآلِئَ البَيانِ مُجَوِّدًا لأَحْرُفِ القُرْءانِ
حَدُّ التَّجْويدِ
5 وَحَدُّهُ إِعْطَاءُ كُلِّ حَرْفِ حُقُوقَهُ مِنْ مَخْرجٍ وَوَصْفِ
6 وَيَنبَغِي تَسْوِيةٌ لِلْحَرْفِ مَعْ شِبْهِهِ في جَائِزٍ بِاللُّطْفِ
مَخَارِجُ الحُرُوفِ
7 قَدْ عَدَّها الخَلِيلُ سَبْعَةَ عَشَرْ وَذَاكَ مِنْ بَيْنِ المَذَاهِبِ اشْتَهَرْ
8 فَالجَوْفُ مِنْهُ أَلِفٌ وَالواوُ عَنْ ضَمٍّ وَيَا عَنْ كَسْرٍ انْ كُلٌّ سَكَنْ
9 وَالحَلْقُ مِنْهُ سِتَّةٌ قَدْ خَرَجَتْ فَالهَمْزُ مِنْ أَقْصَاهُ فَالَهَا تَبِعَتْ
10 وَالعَيْنُ مِنْ وَسَطِهِ فَالحَاءُ وَالغَيْنُ مِنْ أَدْنَاهُ ثُمَّ الخَاءُ
11 وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى اللِّسَانِ القَافُ مَعْ مَا يُحَاذِيهِ يَلِيهِ الكَافُ
12 وَالجِيمُ فَالشِّينُ فَيَاءٌ مِنْ وَسَطْ وَالضَّادُ مِنْ حَافَتِهِ بَعْدُ انْضَبَطْ
13 مَعْ عُلوِ أَضْراسٍ مِنَ اليُسْرى كَثُرْ وَاللامُ أَدْنَاهَا لأُخْرَاهَا تَمُرّ
14 وَالنُّونُ مِنْ طَرَفِهِ لامًا تَلا وَالرَّاءُ دَانَاهُ لِظَهْرٍ مَدْخَلا
15 وَالطَّاءُ فَالدَّالُ فَتَا مِنْهُ وَمِنْ أَصْلِ الثَّنِيَّتَيْنِ مِنْ عُلْيا زُكِنْ
16 وَالصَّادُ فَالسِّينُ فَزاىٌ تُتْلَى مِنْهُ مُصَاحِبًا فُوَيْقَ السُّفْلَى
17 وَالظَّاءُ فَالذَّالُ فَثَاءٌ خَرَجَتْ مِنْهُ وَمِنْ أَطْرافِ عُليَاهَا أَتَتْ
18 كَذَاكَ مِنْ أَطْرافِ عُليَا يُلْفَى مَعْ بَطْنِ سُفْلَى شَفَةٍ حَرْفُ الفَا
19 وَالشَّفَتَانِ مِنْهُما ثَلاثَةُ بَاءٌ فَمِيمٌ ثُمَّ وَاوٌ تَثْبُتُ
20 وَالنُّونُ وَالمِيمُ المُشَدَّدَانِ مِمَّا مَضَى وَالأنْفِ يَخْرُجَانِ
21 وَحَيْثُ ذَانِ أُدْغِمَا أَوْ أُخْفِيَا فَذَانِ مِنْ أَنْفٍ فَقَطْ قَدْ أَتَيَا
صِفَاتُ الحُرُوفِ اللازِمَةُ المَشْهُورَةُ
22 جَهْرٌ وَرِخْوٌ وَاسْتِفَالٌ مُنْفَتِحْ وَمُصْمَتٌ وَضِدُّهَا سَيَتَّضِحْ
23 فَالهَمْسُ فِي (فَحَثَّهُ شَخْصٌ سَكَتْ) وَشِدَّةٌ (أَجْدَتْ كَقُطْبٍ) جُمِعَتْ
24 وَبَيْنَ شِدَّةٍ وَرِخْوٍ (لِنْ عُمَرْ) وَ (خُصَّ ضَغْطٍ قِظْ) لِلاسْتِعْلا اسْتَقَرّ
25 وَرَمْزُ (طِبْ صِفْ ظُلْمَ ضِغْنٍ) مُطْبَقَةْ وَلَفْظُ (نَلْ بِرَّ فَمٍ) لِلمُذْلَقَةْ
26 قَلْقَلَةٌ (قُطْبُ جَدٍ) وَقُرِّبَتْ لِلفَتْحِ وَالأَرْجَحُ مَا قَبْلُ اقْتَفَتْ
27 كَبِيْرَةٌ حَيْثُ لَدَى الوَقْفِ أَتَتْ أَكْبَرُ حَيْثُ عِنْدَ وَقْفٍ شُدِّدَتْ
28 وَ(الهَاءُ مَعْ حُرُوفِ مَدٍّ) لِلْخَفَا وَنَحُوُ (كَيْ وَلَوْ) بِلِينٍ وُصِفَا
29 وَ(الصَّادُ مَعْ سِينٍ وَزَاىٍ) صُفِّرَتْ وَ (اللامُ وَالرَّا) انْحَرَفَا وَكُرِّرَتْ
30 وَغُنَّ فِي (نُونٍ وَمِيمٍ) بَادِيَا إِنْ شُدِّدا فَأُدْغِمَا فَأُخْفِيَا
31 فَأُظْهِرا فَحُرِّكا وَقُدِّرَتْ بِألِفٍ لا فِيهِمَا كَمَا ثَبَتْ
32 خَمْسُ مَرَاتِبٍ بِهَا وَاسْتَطِلا ضَادًا وَفِي الشِّينِ التَفَشِّي كَمُلا
33 وَإِنْ يَكُنْ مُسَكَّنًا فَبَيِّنُ وَحَيْثُمَا شُدِّدَ فَهْوَ أَبْيَنُ
تَقْسِيمُ الصِّفَاتِ
34 ضَعِيفُهَا هَمْسٌ وَرِخْوٌ وَخَفَا لِينُ انْفِتَاحٌ وَاسْتِفَالٌ عُرِفَا
35 وَمَا سِوَاهَا وَصْفُهُ بِالقُوَّةِ لا الذَّلْقِ وَالإصْمَاتِ وَالبَيْنِيَّةِ
تَقْسِيمُ الحُرُوفِ
36 قَوِىُّ أَحْرُفِ الهِجَاءِ ضَادُ بَا قَافُ جِيمٌ دَالُ ظَا رَا صَادُ
37 وَالطَّاءُ أَقْوَى وَالضَّعِيفُ سِينُ ذَالٌ وَزاىٌ تَا وَعَيْنٌ شِينُ
38 كَذَاكَ حَرْفَا اللِّينِ خَاءٌ كَافُهَا وَالمَدُّ مَعْ (فَحَثَّهُ) أَضْعَفُهَا
39 وَالوَسْطُ هَمْزٌ غَيْنُ مَعْ لامٍ أَتَتْ وَالمِيمِ وَالنُّونِ فَخَمْسًا قُسِّمَتْ
أَلْقَابُ الحُرُوفِ
40 وَأَحْرُفُ المَدِّ إِلى الجَوْفِ انْتَمَتْ وَهَكَذَا إِلى الهَوَاءِ نُسِبَتْ
41 وَأَحْرُفُ الحَلْقِ أَتَتْ حَلْقِيَّةْ وَالقَافُ وَالكَافُ مَعًا لَهْويَّةْ
42 وَالجِيمُ وَالشِّينُ وَيَاءٌ لقبت مَعْ ضَادِهَا شَجْريَّةً كَمَا ثَبَتْ
43 وَاللامُ وَالنُّونُ وَرَا ذَلْقِيَّةْ وَالطَّاءُ وَالدَّالُ وَتَا نِطْعِيَّةْ
44 وَأَحْرُفُ الصَّفِيرِ قُلْ أَسْلِيَّةْ وَالظَّاءُ وَالذَّالُ وَثَا لِثْويَّةْ
45 وَالفَا وَمِيمٌ بَا وَوَاوٌ سُمِّيَتْ شَفْوِيةً فَتِلْكَ عَشْرَةٌ أَتَتْ
صِفَاتُ الحُرُوفِ العَارِضَةُ
46 إِظْهَارٌ ادْغَامٌ وَقَلْبٌ وَكَذَا إِخْفَا وَتَفْخِيمٌ وَرِقُّ أُخِذَا
47 وَالمَدُّ وَالقَصْرُ مَعَ التَّحَرُّكِ وَأَيضًا السُّكُونُ وَالسَّكْتُ حُكِي
النُّونُ السَّاكِنَةُ وَالتَّنْوينُ
48 عِنْدَ حُرُوفِ الحَلْقِ أَظْهِرَنْهُمَا وَعِنْدَ (يَرْمُلُونَ) أَدْغِمَنْهُمَا
49 مِنْ كِلْمَتَيْنِ مَعَ غَنِّ دُونَ (رَلْ) وَ (ن) مَعْ (يس) بِالإظْهَارِ حَلّ
50 وَعِنْدَ بَاءٍ مِيمًا اقْلِبَنْهُمَا وَعِنْدَ بَاقِيهِنَّ أَخْفِيَنْهُمَا
51 وَقَارَبَ الإظْهَارَ عِنْدَ أَوَّلَيْ (كَمْ قَرَّ) وَالإدْغَامَ (دَوْمًا تِلْوُ طَيْ)
52 وَوَسَطٌ (صِدْقٌ سَمَا زَاهٍ ثَنَا ظَلَّ جَلِيلا ضِفْ شَرِيفًا ذَا فِنَا)
المِيمُ السَّاكِنَةُ
53 وَأَخْفِ أَحْرَى عِنْدَ بَا وَأَدْغِمَا فِي المِيمِ وَالإظْهَارُ مَعْ سِوَاهُمَا
اللامَاتُ السَّواكِنُ
54 أَلْ فِي (ابْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ) أَظْهِرْ وَكُنْ فِي غَيرِهَا مُدْغِمَهُ
55 وَاللامُ مِنْ فِعْلٍ وَحَرْفٍ أَظْهِرا وَاسمٍ وَلامَ الأمْرِ أَيضًا قَرِّرَا
المُتَمَاثِلانِ وَالمُتَجَانِسَانِ وَالمُتَقَارِبَانِ وَالمُتَبَاعِدَانِ
56 إِنْ يَجْتَمِعْ حَرْفَانِ خَطًّا قُسِّمَا عِشْرِينَ قِسْمًا بَعْدَ وَاحِدٍ نَمَا
57 فَمُتَمَاثِلانِ إِنْ يَتَّحِدَا فِي مَخْرَجٍ وَصِفَةٍ كَمَا بَدا
58 وَمُتَجَانِسَانِ حَيْثُ ائْتَلَفَا فِي مَخْرَجٍ وَفِي الصِّفَاتِ اخْتَلَفَا
59 وَمُتَقَارِبَانِ حَيْثُ فِيهِمَا تَقَارُبٌ أَوْ كَانَ فِي أَيِّهِمَا
60 وَمُتَبَاعِدَانِ حَيْثُ مَخْرَجَا تَبَاعَدا وَالخُلْفُ فِي الصِّفَاتِ جَا
61 وَحَيْثُمَا تَحَرَّكَ الحَرْفَانِ فِي كَلٍّ فَسَمِّ بِالكَبِيرِ وَاقْتَفِ
62 وَسَمِّ بِالصَّغِيرِ حَيْثُمَا سَكَنْ أَوَّلُهَا وَمُطْلَقٌ فِي العَكْسِ عَنْ
الإدْغَامُ
63 أَوَّلَ مِثْلَيِ الصَّغِيرِ دُونَ مَدّ أَدْغِمْ وَلَكِنْ سَكْتُ (مَالِيَهْ) أَسَدّ
64 وَالجِنْسُ مِنْهُ النُّونُ فِي المِيمِ ادُّغِمْ وَهَكَذا ارْكَبْ مَعَ يَلْهَثْ قَدْ عُلِمْ
65 كَإِذْ بِظَا وَالدَّالُ أَوْ طَا أُدْغِمَا فِي التَا مَعَ الإِطْبَاقِ وَهْيَ فِيهِمَا
66 وَالقُرْبُ مِنْهُ النُّونُ فِي حُرُوفِ (رَلْ) وَ (وَيْ) كَذَاكَ اللامُ فِي رَاءٍ دَخَلْ
67 وَقَافُ نَخْلُقكُّمْ بِكَافِهِ ادُّغِمْ مَعْ وَصْفِ عُلْوٍ وَالأصَحُّ أَنْ يَتِمّ
68 وَالنُّونَ فِي مَالَكَ لا تَأْمَنَّا أَشمِمْهُ مُدْغِمًا أوَ اخْفِيَنَّا
تَقْسِيمُ الإدْغَامِ
69 ذَا نَاقِصٌ إِنْ يَبْقَ وَصْفُ المُدْغَمِ وَكَامِلٌ إِنْ يُمْحَ ذَا فَلْيُعْلَمِ
التَّرْقِيقُ وَالتَّفْخِيمُ
70 حُرُوفَ الاسْتِفَالِ حَتْمًا رَقِّقِ وَالعُلْوَ فَخِّمْ سِيَّمَا فِي المُطْبَقِ
71 أَعْلاهُ فِي كَطَائِفٌ فَصَلَّى فَقُرْبَةٌ فَلا تُزِغْ فَظِلاَّ
72 وَاللامُ فِي اسْمِ اللهِ حَيْثُمَا أَتَتْ مِنْ بَعْدِ فَتْحَةٍ وَضَمٍّ غُلِّظَتْ
73 وَالرَّاءُ رُقِّقَتْ إِذَا مَا سَكَنَتْ مِنْ بَعْدِ وَصْلِ كَسْرَةٍ تَأَصَّلَتْ
74 وَلَمْ تَكُنْ مِنْ قَبْلِ فَتْحِ اسْتِعْلا مُتَّصِلٍ وَرِقُّ (فِرْقٍ) أعْلَى
75 وَرُقِّقَتْ مَكْسُورَةً وَفُخِّمَتْ فِي الوَقْفِ وَهْوَ رَاجِحٌ إذْ كُسِرَتْ
76 مَا لَمْ تَكُنْ بَعْدَ سُكُونِ يَا وَلا كَسْرٍ وَسَاكِنِ اسْتِفَالٍ فَصَلا
77 وَرِقُّ رَا يَسْرِ وَأَسْرِ أَحَرَى كَالقِطْرِ مَعْ نُذُرِ عَكْسُ مِصرَ
78 وَالرَّوْمُ كَالوَصلِ وَتَتْبَعُ الألِفْ مَا قَبْلَهَا وَالعَكْسُ فِي الغَنِّ أُلِفْ
أَقْسَامُ المدِّ
79 وَالمَدُّ أَصْلِيٌّ وَفَرْعِيٌّ جَلا وَسَمِّ بِالمَدِّ الطَّبِيعِي الأَوَّلا
80 وَهُوَ مَالَمْ يَكُ بَعْدَ حَرْفِ مَدّ حَرفٌ مُسَكَّنٌ أَوِ الهَمْزُ وَرَدْ
81 وَذَاكَ كِلْمِيٌّ وَحَرْفِيٌّ جَرَى كَأَتُجَادِلُونَنِي طَهَ وَرَا
82 أمَّا الأخِيرُ فَهْوَ مَوقُوفٌ عَلَى هَمْزٍ أَوِ السُّكُونِ مُطْلَقًا جَلا
83 حُرُوفُهُ فِي لَفْظِ (وَايٍ) جُمِعَتْ وَمَعْ شُرُوطِهَا بِـ (نُوْحِيْهَاْ) أَتَتْ
أَحْكَامُ المَدِّ
84 فَوَاجِبٌ مَعْ سَبْقِهِ إنْ يَتَّصِلْ بِهَمْزَةٍ وَجَائِزٌ إنْ يَنفَصِلْ
85 أَوْ إنْ عَلَيْهِ هَمْزةٌ تَقَدَّمَتْ أَوْ عَارِضُ السُّكُونِ لِلوَقْفِ ثَبَتْ
86 وَاللِّينُ مُلْحَقٌ بِهِ إذا وُقِفْ وَلَكِنِ الطُّولُ بِقِلَّةٍ وُصِفْ
87 وَلازِمٌ إِنْ سَاكِنٌ جَا بَعْدَ مَدّ وَقْفًا وَوَصْلا وَبِسِتٍّ يُعْتَمَدْ
88 وَإِنْ طَرَا تَحْرِيكُهُ فَأَشْبِعَا وَاقْصُرْ وَعَينَ امْدُدْ وَوَسِّطْهُ مَعَا
89 وَإِنْ بِحَرْفٍ جَاءَ فَالحَرْفِيُّ وَإِنْ بِكِلْمَةٍ فَذَا الكِلْمِيُّ
90 مُثَقَّلانِ حَيْثُ كُلٌ شُدِّدَا مُخَفَّفَانِ حَيْثُ لَمْ يُشَدَّدَا
مَرَاتِبُ المُدُودِ
91 أَقْوَى المُدودِ لازمٌ فَمَا اتَّصَلْ فَعَارِضٌ فَذُو انْفِصَالٍ فَبَدَلْ
92 وَسَبَبَا مَدٍّ إذا مَا وُجِدَا فَإِنَّ أَقْوَى السَّبَبَيْنِ انْفَرَدَا
كَيْفِيَّةُ الوَقْفِ عَلَى أَوَاخِرِ الكَلِمِ
93 وَالأصْلُ فِي الوَقْفِ السُّكُونُ وَيُشَمّ كَذَا يُرَامُ عِنْدَ ذِي رَفْعٍ وَضَمّ
94 وَرُمْ لَدَى جَرٍّ وَكَسْرٍ وَكِلاَ هَذَيْنِ فِي نَصْبٍ وَفَتْحٍ حُظِلا
95 وَعِنْدَ هَا أُنثَى وَمِيمِ الجَمْعِ أَوْ عَارِضِ تَحْرِيكٍ كِلَيْهِمَا نَفَوْا
96 وَالخُلْفُ فِي هَاءِ الضَّمِيرِ وَالأتَمّ دَعْ بَعْدَ يَا وَالوَاوِ أَوْ كَسْرٍ وَضَمّ
وُجُوهُ العَوارِضِ المُنْفَرِدَةِ
97 إِنْ جَاءَ مَدٌ قَبْلُ أَوْ لِينٌ جَرَى فَأَشْبِعًا أَوْ وَسِّطًا أَوِ اقْصُرَا
98 وَزِدْ بِرَفْعٍ مَعَهَا الإشمَامَا وَفِيهِ كَالمَجْرُورِ زِدْ مُرَامَا
99 ثَلاثَةٌ نَصْبًا وَأَرْبَعٌ بِجَرّ وَسَبْعَةٌ فِي عَارِضِ الرَّفْعِ تَقَرّ
100 وَإِنْ خَلا مِنْ ذَيْنِ فَالسُّكُونُ قَرّ وَالرَّفْعَ أَشمِمْ ثُمَّ رُمْهُ مَعَ جَرّ
101 فَوَاحِدٌ فِي النَّصْبِ وَاثْنَانِ لَدَى جَرٍّ وَفِي الرَّفْعِ ثَلاثَةٌ بَدَا
وُجُوهُ العَوَارِضِ المُجْتَمِعَةِ المُخْتَلِفَةِ
102 وَسَوِّ رَوْمَ أَوْ ثَلاثَ عَارِضِ بِآخَرٍ إِنْ تُشْمِمَ اوْ تُمَحِّضِ
103 وَالنَّصْبَ ثَلِّثْ إِنْ تَرُمْ فِيمَا عَدَا فَسِتَّةٌ فِي النَّصْبِ مَعْ جَرٍّ بَدَا
104 وَجَاءَ فِي رَفْعٍ وَجَرٍ سَبْعَةُ وَالنَّصْبِ مَعْ رَفْعٍ كَكُلٍّ تِسْعَةُ
وُجُوهُ اللِّينِ مَعَ العَوَارِضِ
105 عَارِضُ مَدِّ وَقْفَ لِينٍ إِنْ تَلا فَسَوِّ أَوْ زِدْ فِي الأخِيرِ مَا عَلا
106 وَسَوِّ حَالَ العَكْسِ أَوْ زِدْ مَا نَزَلْ بِالمَحْضِ أَوْ إشْمَامِ مَا بِالرَّفْعِ حَلّ
107 وَفِيهِ مَعْ ذِي الجَرِّ زِدَ رَوْمًا كَإِذْ جُرَّا وَزِدْ ثَلاثَ نَصْبٍ حَينَئِذْ
108 فَسِتَّةٌ إِذْ نُصِبَا وَسَبْعٌ اذْ جُرَّا وَتِسْعٌ فِيهِ مَعْ نَصْبٍ أُخِذْ
109 وَعِنْدَ رَفْعِ ذَيْنِ أَوْ فِيمَا يُجَرّ مَعْ صَاحِبِ الرَّفْعِ ثَلاثَةَ عَشَرْ
110 وَفِيهِ مَعْ ذِي النَّصْبِ خَمْسَةَ عَشَرْ وَجَازَ فِي الكُلِّ ثَمَانٍ مَعْ عَشَرْ
وُجُوهُ الوَقْفِ عَلَى المَدِّ اللازِمِ
111 سَكِّنْهُ إِنْ تَقِفْ وَأَشْمِمْ رَافِعًا وَرُمْهُ مَعْ جَرٍّ بِمَدٍّ مُشْبِعًا
تَحْدِيدُ حَفْصٍ فِي نَوْعَيِ المَدِّ اللازِمِ
112 قَدْ مَدَّ ذَا فَصْلٍ وَمَا يَتَّصِلُ خَمْسًا وَأَرْبَعًا وَهَذَا أَعْدَلُ
113 وَزَادَ فِي كَـ (المَاءِ) سِتًّا إِنْ يَقِفْ وَالرَّفْعَ أَشْمِمْ مُطْلَقًا كَمَا عُرِفْ
114 وَرُمْهُ مَعْ جَرٍّ بِمَا بِهِ وُصِلْ فَفِي انْفِرَادِهِ ثَلاثَةٌ تَحِلّ
115 فَتِلْكَ فِي نَصْبٍ وَخَمْسَةٌ بِجَرّ وَأَوْجُهُ الرَّفْعِ ثَمَانٍ تُعْتَبَرْ
116 وَفِي اجْتِمَاعِهِ بِذِي انْفِصَالِ أَوْ جَمْعِهِ مَعْ وَصْلِ ذِي اتِّصَالِ
117 أَرْبَعَةٌ نَصْبًا وَسِتَّةٌ بِجَرّ وَعَشْرَةٌ فِي حَالةِ الرَّفْعِ تَقَرّ
118 وَمُدَّ عَارِضَ السُّكُونِ إِنْ يُمَدّ سِتًّا فَفِي نَصْبِهِمَا سَبْعٌ تُعَدّ
119 وَإِنْ يُجَرَّا فَالوُجُوهُ تِسْعَةُ وَحَالَ نَصْبِهِ بِجَرٍّ عَشْرَةُ
120 وَحِينَ عَكْسِ ذَا ثَلاثةَ عَشَرْ وَعِنْدَ رَفْعِ ذَيْنِ سِتَّةَ عَشَرْ
121 كَعِنْدَ ذِي رَفْعٍ بِجَرٍّ وَاسْتَقِرّ فِي نَصْبِهِ بِالرَّفْعِ سَبْعَةَ عَشَرْ
122 وَحِينَمَا يُرْفَعُ مَعْ نَصْبٍ فَقُلْ عِشْرُونَ مِثْلُ رَفْعِهِ فِي جَمْعِ كُلّ
123 وَحَيْثُمَا يُنْصَبُ فَالكُلُّ اجْتَمَعْ فَوَاحِدٌ مِنْ بَعْدِ عِشْرِينَ وَقَعْ
الإثبَاتُ وَالحَذْفُ
124 وَوَارِدٌ إِثْبَاتُ يَا فِي الأيْدِي بَعْدَ أُوليِ وَالحَذْفُ فِي ذَا الأيْدِ
125 وَوَقْفُ مُعْجِزِي مُحِلِّي حَاضِري آتِي المُقِيمِي مُهْلِكِي بِاليَا دُرِي
126 وَالحَذْفُ قَبْلَ سَاكِنٍ فِي اليَا رَسَا وَقْفًا كَوَصْلٍ عِنْدَ نُنجِ يُونُسَا
127 وَاخْشَوْنِ مَعْ يُؤْتِ النِّسَا وَالوَادِ وَوَادِ وَالجَوارِ مَعْ لَهَادِ
128 وَهَادِ رُومٍ صَالِ تُغْنِ بِالقَمَرْ يُرِدْنِ مَعْ عِبَادِ أوَّلَيْ زُمَرْ
129 وَالوَاوِ فِي وَيَمْحُ ثُمَّ يَدْعُ الاِنسانُ وَالدَّاعِ كَذَا سَنَدْعُ
130 وَصَالِحُ التَّحْريمِ ثُمَّ الألِفِ فِي أيُّهَ الرَّحْمَنِ نُورِ الزُّخْرُفِ
131 وَفِي سَلاسِلاً وَمَا ءَاتَانِ قِفْ بِالحَذْفِ وَالإِثْبَاتِ فِي اليَا وَالأَلِفْ
132 وَقِفْ بِها فِي لَيَكُونًا نَسْفَعَا إِذًا وَلَكِنَّا وَنَحْوِ رُكَّعَا
133 أَنَا مَعَ الظُّنُونَ وَالرَّسُولا كَانَتْ قَوَارِيرَا مَعَ السَّبِيلا
134 وَحَذْفُهَا وَصْلا وَمُطلَقًا لَدَى ثَمُودَ مَعْ أُخْرَى قَوَارِيرَ بَدَا
المَقْطُوعُ وَالمَوْصُولُ
135 تُقْطَعُ أَنْ عَنْ كُلِّ لَمْ ولَوْ نَشَا كَانُوا يَشَا وَالخُلْفُ فِي الجِنِّ فَشَا
136 وَقَطْعُ أَنْ لَنْ غَيرَ أَلَّنْ نَجْعَلا نَجْمَعَ وَالخُلْفُ بِتُحْصُوهُ انْجَلَى
137 وَنُونَ أَنْ لا يَدْخُلَنَّهَا افْصِلا يُشْرِكْنَ مَعْ مَلْجَأَ مَعْ تَعْلُوا عَلَى
138 تُشْركْ أَقُولَ مَعْ يَقُولُوا تَعْبُدوا يس وَالأُخْرى بِهُودٍ قَيَّدوا
139 كَذَا بِهَا أَنْ لا إِلَهَ وَاخْتُلِفْ فِي الأَنبِيا وَوَصْلَ إِلا الكُلِّ صِفْ
140 كَنُونِ إِلَّمْ هُودَ وَافْصِلْ إِنْ مَا بِالرَّعْدِ ثُمَّ صِلْ جَمِيعَ أَمَّا
141 وَقُطِعَتْ أَمْ مَنْ بِذِبْحٍ وَالنِّسَا وَفُصِّلَتْ أَيْضًا وَأَمْ مَنْ أَسَّسَا
142 وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ الاثْنَيْنِ افْصِلا وَخُلْفُ أَنَّمَا غَنِمْتُمْ حَصَلا
143 مَعْ إنَّمَا عِنْدَ لَدَى النَّحْلِ وَقَعْ وَقَبْلَ تُوعَدُونَ الاَنْعَامَ انقَطَعْ
144 وَصِلْ فَأَيْنَمَا كَنَحْلٍ وَجَرَى خُلْفٌ بِالاَحْزَابِ النِّسَا وَالشُّعَرَا
145 وَقَطْعُ حَيْثُ مَا مَعًا وَيَوْمَ هُمْ عَلَى وَبَارِزُونَ عَكْسُ يَبْنَؤُمّ
146 وَفِي النِّسَا مِنْ مَا بِقَطْعِهِ وُصِفْ وَفِي المُنَافِقُونَ وَالرُّومِ اخْتُلِفْ
147 وَمِمَّ مَعْ مِمَّنْ جَمِيعِهَا صِلا وَمَوْضِعَيْ عَنْ مَنْ وَمَا نُهُوا افْصِلا
148 وَعَمَّ صِلْ وَقَطْعُ مَالِ فِي النِّسَا وَسَالَ وَالفُرقَانِ وَالكَهْفِ رَسَا
149 وَوَقفَهُ بِمَا أَوِ اللامِ اعْلَمَا كَوَقْفِ أيَّامَّا بِأيَّا أَوْ بِمَا
150 وَكُلِّ مَا سَأَلتُمُوهُ فُصِلَتْ وَخُلْفُ جَا رُدُّوا وَأُلْقِي دَخَلَتْ
151 وَبِئْسَمَا اشْتَرَوْا فَصِلْ وَالخُلْفُ فِي خَلَفْتُمُونِي مَعَ يَأْمُرْكُمْ قُفِي
152 وَقَطْعُ كَي لا أوَّلِ الأحْزَابِ مَعْ نَحْلٍ وَحَشْرٍ وَبِعِمْرَانَ وَقَعْ
153 خُلْفٌ كَفِي مَا الرُّومِ هَهُنَا كِلا تَنزِيلَ ءَاتَاكُمْ مَعًا أُوحِي وَلا
154 فَعَلْنَ فِي الأُخْرَى أفَضْتُمْ وَاشْتَهَتْ أَوْ وَصْلُهَا مَعْ قَطْعِ هَهُنَا ثَبَتْ
155 أَوْ هِيَ وَاشْتَهتْ أَوِ الكُلُّ فُصِلْ وَفِيمَ صِلْ وَلاتَ حِينَ مُنفَصِلْ
156 وَقِيلَ وَصْلُهُ وَهَا وَيَا وَأَلْ كَالُوهُمُ أَوْ وَزَنُوهُمُ اتَّصَلْ
157 كَرُبَمَا مَهْمَا نِعِمَّا يَومَئِذْ كَأَنَّمَا وَوَيْكَأَنَّ حِينَئِذْ
158 وَجَاءَ إِلْ يَاسِينَ بِانفِصَالِ وَصَحَّ وَقْفُ مَنْ تَلاهَا آلِ
التَّاءَاتُ المَفْتُوحَةُ
159 تَا رَحْمَتَ البِكْرِ مَعَ الأعْرَافِ وَزُخْرُفٍ وَالرُّومِ هُودٍ كَافِ
160 وَفِي بِمَا رَحْمَةٍ الخُلْفُ أَتَي وَنِعْمَتَ البَقَرَةِ الأُخْرَى بِتَا
161 كَذَا بِإِبْرَاهِيمَ أُخْرَيَيْنِ مَعْ ثَلاثَةِ النَّحْلِ أَخِيرَاتٍ تَقَعْ
162 مَعْ فَاطِرٍ وَفِي العُقُودِ الثَّانِي وَالطُّورِ مَعْ عِمْرَانَ مَعْ لُقْمَانِ
163 وَالخُلْفُ فِي نِعْمةُ رَبِّي وَامْرَأَتْ مَتَى تُضَفْ لِزَوْجِهَا بِالتَّا أتَتْ
164 كَاللاتَ مَعْ هَيْهَاتَ ذَاتَ يَا أبَتْ وَلاَتَ مَعْ مَرْضَاتَ إنَّ شَجَرَتْ
165 وَسُنَّتَ الثَّلاثِ عِنْدَ فَاطِرِ وَمَوضِعَيْ الاَنفَالِ ثُمَّ غَافِرِ
166 وَلَعْنتَ النُّورِ وَنَجْعَلْ لَعْنَتَا وَابْنَتَ مَعْ قُرَّةُ عَيْنٍ فِطْرَتَا
167 بَقِيَّتُ اللهِ وَأَيْضًا مَعْصِيَتْ مَعًا وَجَنَّتُ نَعِيمٍ وَقَعَتْ
168 كَلِمَتُ الأَعْرَافِ فِي العِرَاقِ تَا وَمَا قُرِي فَرْدًا وَجَمْعًا فَبِتَا
169 وَهْوَ جِمَالتُ وَءَايَاتٌ أَتَتْ بِالعَنكَبُوتِ فِي التي تَأَخَّرَتْ
170 مَعْ يُوسُفٍ وَهُمْ عَلَى بَيِّنَتِ وَالغُرُفَاتِ وَكِلا غَيَابَتِ
171 وَثَمَرَاتِ فُصِّلَتْ وَكَلِمَتْ يُونُسَ وَالأنعَامِ وَالطَّوْلِ بَدَتْ
172 لَكِنْ بِثَانِي يُونُسٍ مَعْ غَافرِ فِي الفَرْدِ هَا وَالجَمْعِ تَا كَمَا قُرِي
كَيْفِيَّةُ الاِبْتِدَاءِ بِهَمْزَةِ الوَصْلِ
173 وَهَمْزَةُ الوَصْلِ مِنَ الفِعْلِ تُضَمْ بَدْءَا إذا أُصِّلَ فِي الثَّالِثِ ضَمّ
174 وَحِينَمَا يَعْرِضُ فَاكْسِرْ يَا أُخَيّ فِي ابْنُوا مَعَ ائْتُونِي مَعَ امْشُوا اقْضُوا إِلَيّ
175 وَكَسْرُهَا فِي الفَتْحِ وَالكَسْرِ كَذَا وَفَتْحُهَا مَعْ لامِ عُرْفٍ أُخِذَا
176 وَابْدَأْ بِهَمْزٍ أَوْ بِلامٍ فِي ابْتِدَا الاِسْمُ الفُسُوقُ فِي اخْتِبَارٍ قُصِدَا
177 وَكَسْرُهَا فِي مَصْدَرِ الخُمَاسِيْ يَأْتِي كَذَا فِي مَصْدَرِ السُّدَاسِيْ
178 وَأَيْضًا اثْنَتَينِ وَابْنٍ وَابْنَتِ وَاثْنَيْنِ وَاسْمٍ وَامْرِئٍ وَامْرَأَةِ
179 وَسُهِّلَتْ أَوْ أُبْدِلَتْ أَحْرَى لَدَى ءالذَّكَرَيْنِ فِي كِلَيْهِ وَرَدَا
180 كَذَا كِلا ءالاَنَ مَعْ ءاللهُ مِنْ بَعْدِ اصْطَفَى كَذَا الذِي قَبْلَ أذِنْ
الوَقْفُ وَالابْتِدَاءُ وَالقَطْعُ وَالسَّكْتُ
181 الوَقْفُ تَامٌ حَيْثُ لا تَعَلُّقَا فِيْهِ وَكَافٍ حَيْثُ مَعْنًى عُلِّقَا
182 قِفْ وَابْتَدِئْ وَحَيْثُ لَفْظًا فَحَسَنْ فَقِفْ وَلا تَبْدَأْ وَفِي الآيِ يُسَنّ
183 وَحَيْثُ لَمْ يَتِمَّ فَالقَبِيحُ قِفْ ضَرُورَةً وَابْدَأْ بِمَا قَبْلُ عُرِفْ
184 وَلَمْ يَجِبْ وَقْفٌ وَلَمْ يَحْرُمْ عَدَا مَا يَقْتَضِي مِنْ سَبَبٍ إِنْ قُصِدَا
185 وَالقَطْعُ كَالوَقْفِ وَفِي الآيَاتِ جَا وَاسْكُتْ عَلَى مَرْقَدِنَا وَعِوَجَا
186 بِالكَهْفِ مَعْ بَل رَّانَ مَن رَّاقٍ وَمَرّ خُلْفٌ بِمَالِيَهْ فَفِي الخَمْسِ انْحَصَرْ
مَرَاتِبُ القِرَاءةِ
187 حَدْرٌ وَتَدْوِيرٌ وَتَرْتِيلٌ تُرَى جَمِيعُهَا مَرَاتِبًا لِمَنْ قَرَا
الاِسْتِعَاذَةُ وَالبَسْمَلَةُ
188 إِنْ شِئْتَ تَتْلُو فَاسْتَعِذْ وَلْتَجْهَرَا لِسَامِعٍ كَمَا بِنَحْلٍ ذُكِرَا
189 وَإِنْ تَزِدْ أَوْ تَنْقُصَ اوْ تُغَيِّرَا لَفْظًا فَلا تَعْدُ الذي قَدْ أُثِرَا
190 وَالنَّدْبُ مَشْهُورٌ فِي الاِسْتِعَاذَةِ وَبَسْمِلاً بَدْءَا سِوَى بَرَاءةِ
191 وَخُيِّرَ البَادي بِأَجْزَاءِ السُّوَرْ وَالجَعْبَرِيُّ فِي بَرَاءةٍ حَظَرْ
192 وَاقْطَعْ وَصِلْ فَأَرْبَعٌ فِي أَوَّلِ كَلٍّ وَفِي الأَجْزَاءِ سِتٌ تَنْجَلِي
193 وَبَيْنَ أَنْفَالٍ وَبَيْنَ التَّوبَةِ قِفْ وَاسْكُتًا وَصِلْ بِلا بَسْمَلَةِ
194 وَبَيْنَ مَا سِوَاهُمَا اقْطَعْ وَصِلِ جَمِيعًا اوْ صِلْ ثَانِيًا بِالأَوَّلِ
مَا يُرَاعَى لِحَفْصٍ
195 ءأَعْجَمِيُّ سُهِّلَتْ أُخْرَاهَا لِحَفْصِنَا وَمُيِّلَتْ مَجْرَاهَا
196 وَاضْمُمْ أَوِ افْتَحْ ضُعْفَ رُومٍ وَأَتَى سِينَا وَيَبْصُطُ وَثَاني بَصْطَةَ
197 وَالصَّادَ فِي مُصَيْطِرٍ خُذْ وَكِلا هَذَيْنِ فِي المُصَيْطِرُونَ نُقِلا
خَاتِمَةٌ
198 وَتَمَّ ذَا النَّظْمُ بِعَوْنِ البَاري فَانفَعْ بِهِ يَارَبُّ كُلَّ قَارِي
199 وَلِلسَّمَنُّودِىِّ إِبْرَاهِيمَا ابنِ عَلِىٍّ كُنْ بِهِ رَحِيمَا
200 وَصَلِّ دَائِمًا مُسَلِّمًا عَلَى طَهَ وَآلِهِ وَصَحْبِهِ المَلاَ
201 وَهَذِهِ الأبْيَاتُ (نَجْمُهَا عَلا) تَارِيخُهَا (ظَلَّ مُنِيرًا للمَلا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://pontera.yoo7.com
 
البيان في تجويد القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البيان الأول لجماهير ثورة مصر
» مكتبه القران الكريم واروع الشيوخ فى التلاوه ادخل وحمل برحتك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــات مــغــربــيــة :: المنتديات الدينية الإسلامية :: دورة تجويد وترتيل القرآن الكريم-
انتقل الى: