مــنــتــديــات مــغــربــيــة
أهلا و سهلا بكم بمنتدى مغربي

اهلا بكم في جبال الأطلس الشامخة وبحر البغاز والشمس المشرقة

وكرم الضيافة

مــنــتــديــات مــغــربــيــة

المنتدى به كل ما يهم المرأة و الرجل من وصفات ناجحة 100 % به أقسام جديدة اخبار دولية و محلية ليس كاروتين الذي بالمنتديات الاخرى به اقسام للرجل و الطفل و الأم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أطلق لقلمك العنان فأنت الفارس و الربان عبر عن نفسك فهناك من يسمعك أكتب ولو طال الزمان فلسوف يأتي قارئ لا تخشى أن تمحى الخطوط فالخطوط مرفئ شرطنا الوحيد أن تكون مشاركتك من وحي أقلام منتديات مغربية
المواضيع الأخيرة
» برنامج حسابات
اليوم في 12:43 pm من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
اليوم في 11:10 am من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
اليوم في 8:21 am من طرف لمياء حمود

» ماكينات تعبئة وتغليف بقوليات اوتوماتيك كاملة بالسيور
الأربعاء سبتمبر 19, 2018 2:32 pm من طرف هندسية ستيل

» ماكينة تعبئة سوائل اوتوماتيك
الأربعاء سبتمبر 19, 2018 11:25 am من طرف هندسية ستيل

» برنامج حسابات
الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 12:03 pm من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 8:11 am من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
الإثنين سبتمبر 17, 2018 12:25 pm من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
الإثنين سبتمبر 17, 2018 8:06 am من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
الأحد سبتمبر 16, 2018 9:27 am من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
الأحد سبتمبر 16, 2018 8:35 am من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
السبت سبتمبر 15, 2018 12:42 pm من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
السبت سبتمبر 15, 2018 11:18 am من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
السبت سبتمبر 15, 2018 8:55 am من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
الأربعاء سبتمبر 12, 2018 9:44 am من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
الأربعاء سبتمبر 12, 2018 8:37 am من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
الإثنين سبتمبر 10, 2018 12:41 pm من طرف لمياء حمود

» برنامج حسابات
الإثنين سبتمبر 10, 2018 12:30 pm من طرف لمياء حمود

» برنامج محاسبة
الإثنين سبتمبر 10, 2018 9:19 am من طرف لمياء حمود

»  ما مدى قانونية تفتيش السيارات بالمغرب؟
الجمعة سبتمبر 07, 2018 11:25 pm من طرف سعيد الكيحال

» برنامج حسابات
الثلاثاء سبتمبر 04, 2018 12:31 pm من طرف لمياء حمود

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 54 بتاريخ الأحد فبراير 13, 2011 6:15 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير القرآن الكريم سورة البقرة
وصفات مغربية مصورة من القناة التانية
الموسوعه العلميه للحمل والولاده
الفقه الإسلامي
حقيقة الدنيا
بيدي وكوزينتي شلاضة بشكل جدييد+ مايونييز
الأربعين النووية
الــســيــرة الــنــبــويــة
أعــمــال الــحــج
صور ترحيب , فواصل, بسملة , السلام عليكم , تهانى كل ماتحتاجة لموضوعك
المواضيع الأكثر شعبية
موضوع متكامل عن أمراض القلب و الجهاز الدوري
موضوع عن الجريمة
موضوع عن السجن
الموسوعه العلميه للحمل والولاده
فضائح جنسية غريبة لأثرياء الخليج بالمغرب
موضوع شامل على الحيوانات
بالصور طريقة عمل الفطائر المحلاه
تفاصيل المشاجرة بين علاء وجمال مبارك
قـبـائـل بـدائـيـة
الجمهورية التونسية العربية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
غــــريــــب
 
simo
 
سارة
 
لمياء حمود
 
حسين السيد
 
monatibou
 
salma198
 
لهفة عمر
 
هبة السماء
 
مدام ميمي
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لمياء حمود
 
هندسية ستيل
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لمياء حمود
 
هندسية ستيل
 
سعيد الكيحال
 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

  أسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غــــريــــب
الــمــديــر الــعــام
avatar

عدد المساهمات : 2566
نقاط : 7147
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
الموقع : الــمــغــرب

مُساهمةموضوع: أسماء الله الحسنى    الأحد نوفمبر 21, 2010 7:01 pm

أسماء الله الحسنى الأسماء التي سمى بها الحق عز وجل نفسه في القرآن ووردت الإشارة إليها في السُّنَّة، قال تعالى: ﴿ولله الأسماء الحسنى﴾ الأعراف: 180 ، وقال تعالى: ﴿ قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيّا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى ...﴾ الإسراء:110 . وقد ورد في صحيح مسلم عن البراء أن النبي إذا أخذ مضجعه قال: اللهم باسمك أحيا وباسمك أموت ، وعن أبي هريرة، رضي الله عنه عن النبي : إن لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحدًا مَن أحصاها دخل الجنة إنه وتر يحب الوتر . وقيل المراد بمن أحصاها دخل الجنة، من أطاقها بحسن مراعاتها في معاملة الرب بها، وقيل من عقل معانيها وآمن بها. والأسماء التي ورد ذكرها في الحديث هي: ليس في الحديث المتقدم غير هذه الأسماء، وخصَّ ذكرها لأنها أشهر وأبين وفيها ورد الخبر: من أحصاها دخل الجنة وقيل من حفظها.

ومن دعاء الرسول : اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في مكنون الغيب عندك ... إلخ الدعاء . وفي هذا الدعاء إشارة إلى أن هناك أسماء أخرى للحق عز وجل منها من يعلمه بعض الخلق ومنها ما استأثر به في علم الغيب.

لكن السؤال الذي قد يخطر بذهن طالب العلم هو: لماذا أضيفت صفة الحسنى لأسماء الله تعالى؟ ويقول أهل العلم في الإجابة عن هذا السؤال؛ إن اسم الله دال على إلهيته المتضمنة لثبوت صفات الإلهية له، مع نفي أضدادها.

وصفات الإلهية ـ أي صفات الرب التي استحق بها أن يكون هو الإله وحده لا شريك له ـ هي صفات الكمال المنزهة عن التشبيه والمثال، وعن العيوب والنقائص.

ولهذا يقول الله تعالى: ﴿ولله الأسماء الحسنى﴾ الأعراف:180 .

ويقال: ¸الرحمن الرحيم، والقدوس والسلام، والعزيز والحكيم· لا يقال: الله من أسماء الرحمن، ولا يقال: الله من أسماء العزيز ونحو ذلك.

من هنا ندرك أن اسم الله مستلزم لجميع المعاني الحسنى، دال عليها بالإجمال والأسماء الحسنى تفصيل وتبيين لصفات الإلهية، التي اشتق منها اسم الله واسم الله دال على كونه مألوهًا معبودًا، تُؤلّهه الخلائق محبة وتعظيمًا، وخضوعًا وفزعًا إليه في الحوائج والنوائب.

وذلك مستلزم لكمال ربوبيته ورحمته، المتضمنين لكمال الملك والحمد. وإلهيته وربوبيته ورحمانيته وملكه، كل ذلك مستلزم لجميع صفات كماله. إذ يستحيل ثبوت ذلك لمن ليس بحي، ولا سميع، ولا بصير، ولا قادر، ولا متكلم، ولا فعال لما يريد ولا حكيم في أفعاله.

والصفات المختلفة تدل على معان مختلفة أو حالات مختلفة من حالات الموصوف، وهذه المعاني من معاني أسمائه الحسنى فهو المُسَمِّي نفسه بأسمائه الحسنى، روى البخاري في صحيحه: عن ابن عباس أنه لما سئل عن قوله تعالى: ﴿غفورًا رحيمًا﴾ النساء: 129 . قال: هو سمَّى نفسه بذلك، وهو لم يزل كذلك. وفي هذا إشارة إلى أنه سبحانه أثبت قِدَم معاني أسمائه الحسنى، وأنه هو الذي سمَّى نفسه بها.

ويمكن أن توجد الأسماء والصفات في ذهن الإنسان مباينة للذات لأنه يعلم منها شيئًا وتغيب عنه أشياء، لكن هذا لا ينفي تلازم هذه المعاني، فهي تلزم الذات ولا يمكن وجود الذات دون هذه المعاني ولا وجود لهذه المعاني دون وجود الذات. فالاسم يعني الشيء المسمَّى ويعني اللفظ الدال على الشيء المسمَّى، فإذا قلت: قال الله كذا، واستوى الله على العرش وسمع الله ورأى وخلق فالمراد به المسمَّى نفسه.

وإذا قلت: الله اسم، والرحمن اسم وما إلى ذلك فالاسم هنا هو اللفظ الدال على المسمّى. فاسم الله يشمل ذاته وصفاته، وصفاته داخلة في مسمَّى أسمائه.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pontera.yoo7.com
 
أسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــات مــغــربــيــة :: المنتديات الدينية الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: